منتديات امير الذوق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

4 مشترك

    هل الله خير صراع بين التوحيد والالحاد

    avatar
    اعتزلت الغرام


    عدد الرسائل : 189
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    هل الله خير صراع بين التوحيد والالحاد Empty هل الله خير صراع بين التوحيد والالحاد

    مُساهمة من طرف اعتزلت الغرام الجمعة مارس 07, 2008 3:25 pm

    > هل الله خيّر؟
    > > >
    > > > كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة ( الملحد )
    > > > في جامعة أكسفورد،
    > > > حيث وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف
    > > >
    > > > البروفيسور : أنت مسلم، أليس كذلك يا بني؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم: نعم، يا سيدي
    > > >
    > > > البروفيسور: لذلك فأنت تؤمن بالله؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم: تماماً
    > > >
    > > > البروفيسور : هل الله خيّر؟ ( من الخير وهو عكس الشر )
    > > >
    > > > الطالب المسلم : بالتأكيد! الله خيّر
    > > >
    > > > البروفيسور : هل الله واسع القدرة؟ أعني هل يمكن لله أن
    > > > يعمل أي شيء؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم : نعم
    > > >
    > > > البروفيسور : هل أنت خيّر أم شرير؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم: القرآن يقول بأنني شرير
    > > >
    > > > يبتسم البروفيسور إبتسامة ذات مغزى
    > > >
    > > > البروفيسور : أه!! الـقــرآن
    > > >
    > > > يفكر البروفيسور للحظات
    > > >
    > > > البروفيسور: هذا سؤال لك، دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض
    > > > هنا و يمكنك أن
    > > > تعالجه وأنت في استطاعتك أن تفعل ذلك، هل تساعده؟ هل
    > > > تحاول ذلك؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم: نعم سيدي، سوف أفعل
    > > >
    > > > إذًا أنت خيّر !!البروفيسور:
    > > >
    > > > الطالب المسلم : لا يمكنني قول ذلك
    > > >
    > > > البروفيسور: لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف
    > > > تساعد شخص مريض ومعاق
    > > > عندما يستطيع ( في الحقيقة معظمنا سيفعل ذلك إن إستطاع )
    > > > لكن الله لا يفعل ذلك
    > > >
    > > >
    > > > الطالب المسلم: لا إجابة
    > > >
    > > > البروفيسور : كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟
    > > > هممم..؟ هل يمكن أن تجيب
    > > > على ذلك ؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم: لا إجابة أيضًا
    > > >
    > > > الرجل العجوز بدأ يتعاطف مع الطالب المسلم
    > > >
    > > > البروفيسور:لا تستطيع، أليس كذلك؟
    > > >
    > > > يأخذ البروفيسور رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء
    > > > الطالب وقتاً للإسترخاء،
    > > > ففي علم الفلسفة، يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين
    > > >
    > > > البروفيسور : دعنا نبدأ من جديد أيها الشاب
    > > >
    > > > البروفيسور:هل الله خيّر؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم: نعم متمتمًا
    > > >
    > > > البروفيسور: هل الشيّطان خيّر؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم : لا
    > > >
    > > > البروفيسور: من أين أتى الشيّطان؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم: من... الله.. متلعثمًا
    > > >
    > > > البروفيسور : هذا صحيح، الله خلق الشيّطان، أليس كذلك؟
    > > >
    > > > يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف
    > > > ويستدير لجمهور الطلبة
    > > > متكلفي الابتسامة
    > > >
    > > > البروفيسور: أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في
    > > > هذا الفصل الدراسي
    > > > سيداتي و سادتي
    > > >
    > > > ثم يلتفت للطالب المسلم
    > > >
    > > > البروفيسور:أخبرني يا بني، هل هناك شّر في هذا
    > > > العالم؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم : نعم، سيدي
    > > >
    > > > البروفيسور: الشّر في كل مكان، أليس كذلك؟ هل خلق الله
    > > > كل شيء؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم : نعم
    > > >
    > > > البروفيسور: من خلق الشّر؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم : لا إجابة
    > > >
    > > > البروفيسور : هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟
    > > > بغضاء؟ قبح؟ كل
    > > > الأشياء الفظيعة، هل تتواجد في هذا العالم؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم: نعم وهو يتلوى على أقدامه
    > > >
    > > > البروفيسور : من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم : لا إجابة
    > > >
    > > > يصيح الأستاذ فجأةً في الطالب المسلم
    > > >
    > > > البروفيسور : من الذي خلقها؟ أخبرني
    > > >
    > > > بدأ يتغير وجه الطالب المسلم
    > > >
    > > > البروفيسور بصوت منخفض: الله خلق كل الشرور، أليس كذلك
    > > > يا بني؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم: لا إجابة
    > > >
    > > > الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة والخبيرة ولكنه
    > > > يفشل في ذلك
    > > >
    > > > فجأة المحاضر يبتعد متهاديًا إلى واجهة الفصل كالفهد
    > > > المسن، والفصل كله مبهور
    > > > البروفيسور: أخبرني، كيف يمكن أن يكون هذا الإله
    > > > خيّرًا إذا كان هو الذي
    > > > خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟
    > > >
    > > > البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور
    > > > العالم
    > > >
    > > > البروفيسور : كل الكره، الوحشية، الآلام، التعذيب،
    > > > الموت، القبح، المعاناة،
    > > > التي خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم، أليس
    > > > كذلك أيها الشاب؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم: لا إجابة
    > > >
    > > > البروفيسور : ألا تراها في كلّ مكان؟ هه؟
    > > >
    > > > البروفيسور يتوقّف لبرهة
    > > >
    > > > البروفيسور: هل تراها؟
    > > >
    > > > البروفيسور يحني رأسه في إتجاه وجه الطالب ثانيةً ويهمس
    > > >
    > > > البروفيسور: هل الله خيّر؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم : لا إجابة
    > > >
    > > > البروفيسور : هل تؤمن بالله يا بني؟
    > > >
    > > > صوت الطالب يخونه و يتحشرج في حلقه
    > > >
    > > > الطالب المسلم: نعم يا بروفيسور، أنا أؤمن
    > > >
    > > > يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً
    > > > البروفيسور : يقول العلم أن لديك خمس حواس تستعملها
    > > > لتتعرف و تلاحظ العالم
    > > > من حولك، أليس كذلك؟
    > > >
    > > > البروفيسور: هل رأيت الله
    > > >
    > > > الطالب المسلم: لا يا سيدي لم أره أبداً
    > > >
    > > > البروفيسور: إذًا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلاهك؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم: لا يا سيدي، لم يحدث
    > > >
    > > > البروفيسور : هل سبق وشعرت بإلاهك؟ تذوقت إلهك؟ أو شممت
    > > > إلهك فعلياً؟ هل
    > > > لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم : لا إجابة
    > > >
    > > > البروفيسور: أجبني من فضلك
    > > >
    > > > الطالب المسلم: لا يا سيدي، يؤسفني أنه لا يوجد لدي
    > > >
    > > > البروفيسور : يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم: لا يا سيدي
    > > >
    > > > البروفيسور : ولا زلت تؤمن به؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم:نعم
    > > >
    > > > البروفيسور : هذا يحتاج لإخلاص !
    > > >
    > > > البروفيسور يبتسم بحكمة للطالب المسلم
    > > >
    > > > البروفيسور : طبقاً لقانون التجريب والإختبار وبروتوكول
    > > > علم ما يمكن إثباته
    > > > يمكننا أن نقول بأن إلهك غير موجود، ماذا تقول في ذلك يا
    > > > بني؟
    > > >
    > > > البروفيسور : أين إلاهك الآن؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم: لا إجابة
    > > >
    > > > البروفيسور: إجلس من فضلك
    > > >
    > > > يجلس الطالب المسلم مهزومًا
    > > >
    > > > مسلم أخر يرفع يده: بروفيسور، هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟
    > > >
    > > > البروفيسور يستدير و يبتسم
    > > >
    > > > البروفيسور: أه مسلم أخر في الطليعة! هيا هيا أيها
    > > > الشاب، تحدث ببعض الحكمة
    > > > المناسبة في هذا الاجتماع
    > > >
    > > > يلقي المسلم نظرة حول الغرفة
    > > >
    > > > الطالب المسلم: لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي،
    > > > والآن لدي سؤال لك
    > > >
    > > > الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه الحرارة؟
    > > >
    > > > البروفيسور : هناك حرارة
    > > >
    > > > الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه البرودة؟
    > > >
    > > > البروفيسور : نعم يا بني يوجد برودة أيضاً
    > > >
    > > > الطالب المسلم : لا يا سيدي لا يوجد
    > > >
    > > > إبتسامة البروفيسور تجمدت، وفجأة الغرفة أصبحت باردة جدا
    > > >
    > > > الطالب المسلم: يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة،
    > > > حرارة عظيمة، حرارة
    > > > ضخمة، حرارة لدرجة إنصهار المعادن، حرارة بسيطة، أو لا
    > > > حرارة على الإطلاق،
    > > > ولكن ليس لدينا شيء يدعى البرودة فيمكن أن نصل حتى 458
    > > > درجة تحت الصفر، وهي
    > > > ليست ساخنة، لكننا لن نستطيع تخطي ذلك، لا يوجد شيء إسمه
    > > > البرودة، وإلا لتمكنا
    > > > من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي البرودة هي
    > > > فقط كلمة نستعملها لوصف
    > > > حالة غياب الحرارة، فنحن لا نستطيع قياس البرودة، أما
    > > > الحرارة يمكننا قياسها
    > > > بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة، البرودة ليست
    > > > عكس الحرارة يا سيدي،
    > > > إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة
    > > >
    > > > سكوت في الفصل، دبوس يسقط في مكان ما
    > > >
    > > > الطالب المسلم : هل يوجد شيء إسمه الظلام يا بروفيسور؟
    > > >
    > > > البروفيسور: نعم
    > > >
    > > > الطالب المسلم :أنت مخطئ مرة أخرى يا سيدي، الظلام ليس
    > > > شيئا محسوساً، إنها
    > > > حالة غياب شيء أخر، يمكنك الحصول على ضوء منخفض، ضوء
    > > > عادي، ضوء مضيء، بريق
    > > > الضوء، ولكن إذا كان لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا
    > > > يوجد لديك شيء، وهذا يدعى
    > > > الظلام، أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف
    > > > الكلمة، في الواقع،
    > > > الظلام غير ذلك، و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل
    > > > الظلام مظلما أكثر وأن
    > > > تعطيني برطمان منه، هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام
    > > > مظلم يابروفيسور؟
    > > >
    > > > مستحقراً نفسه، البروفيسور يبتسم لوقاحة الشاب أمامه
    > > >
    > > > البروفيسور:هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً
    > > >
    > > > البروفيسور: هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك يا فتى؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم : نعم يا بروفيسور، نقطتي هي، إن افتراضك
    > > > الفلسفي فاسد
    > > > كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ
    > > >
    > > > تسمّم البروفيسور
    > > >
    > > > البروفيسور : فاسد؟ كيف تتجرأ؟!
    > > >
    > > > الطالب المسلم: سيدي، هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟
    > > >
    > > > الفصل كله أذان صاغية
    > > >
    > > > البروفيسور : تشرح... أه أشرح
    > > >
    > > > البروفيسور يبذل مجهودا جبارًا لكي يستمر تحكمه ( طبعا
    > > > لو أن البروفيسور كان
    > > > عربيًا لطرده من القاعة، وربما من الجامعة )
    > > >
    > > > فجأة يلوّح البروفيسور بيده لإسكات الفصل كي يستمر
    > > > الطالب
    > > >
    > > > الطالب المسلم : أنت تعمل على إفتراض المنطقية الثنائية
    > > >
    > > > الطالب المسلم : ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من
    > > > ثم هناك ممات، إله
    > > > خيّر وإله سيئ، أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و
    > > > محسوس، شيء يمكننا
    > > > قياسه، سيدي إن العلم نفسه لا يمكنه حتى شرح فكرة إنه
    > > > يستعمل الكهرباء
    > > > والمغناطيسية فهي لم تُـر أبداً، رغم ذلك فهم يفهمونها
    > > > تمامًا، إن رؤية الموت
    > > > كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن
    > > > يتواجد كشيء محسوس،
    > > > الموت ليس العكس من الحياة، بل هو غيابها فحسب
    > > >
    > > > الطالب المسلم يرفع عاليًا صحيفة أخذها من طاولة جاره
    > > > الذي كان يقرأها
    > > >
    > > > الطالب المسلم: هذه أحد أكثر صحف الفضائح إباحية التي
    > > > تستضيفها هذه البلاد،
    > > > يا بروفيسور هل هناك شيء إسمه الفسق والفجور؟
    > > >
    > > > البروفيسور:بالطبع يوجد، أنظر
    > > >
    > > > قاطعه الطالب المسلم
    > > >
    > > > الطالب المسلم : خطأ مرة أخرى يا سيدي، الفسق و الفجور
    > > > هو غياب للمبادئ
    > > > الأخلاقية فحسب، هل هناك شيء إسمه الظُـلّم؟ لا، الظلّم
    > > > هو غياب العدل، هل
    > > > هناك شيء إسمه الشرّ؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم يتوقف لبرهة
    > > >
    > > > الطالب المسلم : أليس الشر هو غياب الخير؟
    > > >
    > > > إكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر وهو غاضب جدًا وغير
    > > > قادر على التحدث
    > > >
    > > > الطالب المسلم : إذًا يوجد شرور في العالم يا بروفيسور،
    > > > وجميعنا متفقون على
    > > > أنه يوجد شرور، ثم أن الله إذا كان موجوداً فهو
    > > >
    > > > أنجز عملاً من خلال توكيله للشرور، ما هو العمل الذي
    > > > أنجزه الله؟ القرآن
    > > > يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريته
    > > > الشخصية سوف يختار الخير
    > > > أم الشرّ
    > > >
    > > > اُلجم البروفيسور
    > > >
    > > > البروفيسور : كعالم فلسفي لا أتصور هذه المسألة لها دخل
    > > > في اختياري، كواقعي
    > > > أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي
    > > > آخر ككونه جزء من هذه
    > > > المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته
    > > >
    > > > الطالب المسلم : كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله
    > > > الأخلاقي في هذا
    > > > العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة
    > > >
    > > > الطالب المسلم : الجرائد تجمع بلايين الدولارات من
    > > > إصدارها أسبوعيًا،
    > > > أخبرني يا بروفيسور هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من
    > > > قرد؟
    > > >
    > > > البروفيسور: إذا كنت تقصد العملية الإرتقائية الطبيعية
    > > > يا فتى، فنعم أنا أدرس ذلك
    > > >
    > > > الطالب المسلم: هل سبق وأن رأيت هذا التطوّر بعينك
    > > > الخاصة يا سيدي؟
    > > >
    > > > يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا
    > > > صامتا متحجراً
    > > >
    > > > الطالب المسلم : برفيسور، بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى
    > > > عملية التطوّر هذه
    > > > فعلياً من قبل ولا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم
    > > > بشكل مستمر، فهي غير
    > > > موجودة إذًا، ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست
    > > > بعالم و إنما قسيس؟
    > > >
    > > > الطالب المسلم : إذًا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي
    > > > لعمل ما هو صحيح و
    > > > في محله؟
    > > >
    > > > البروفيسور : أنا أؤمن بالموجود، وهذا هو العلم !
    > > >
    > > > الطالب المسلم : أه العلم !
    > > >
    > > > وجه الطالب ينقسم بابتسامة
    > > >
    > > > الطالب المسلم : سيدي، ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو
    > > > دراسة الظواهر المرئية،
    > > > والعلم أيضاً هو فرضيات فاسدة
    > > >
    > > > البروفيسور : العلم فاسد؟ !!
    > > >
    > > > البروفيسور متضجراً
    > > >
    > > > الفصل بدأ يصدر ضجيجاً، توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ
    > > > الضجيج
    > > >
    > > > الطالب المسلم : لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي
    > > > التلاميذ، هل يمكن لي
    > > > أن أعطي مثالاً لما أعنيه؟
    > > >
    > > > البروفيسور بقي صامتا بحكمة، المسلم يلقي نظرة حول الفصل
    > > >
    > > > الطالب المسلم : هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له
    > > > وأن رأى عقل البروفيسور؟
    > > > إندلعت الضحكات بالفصل
    > > >
    > > > التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي
    > > >
    > > > الطالب المسلم : هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل
    > > > البروفيسور، لمس بعقل
    > > > البروفيسور, تذوق او شمّ او رأى عقل البروفيسور؟
    > > >
    > > > يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك، حسناً، طبقاً لقانون
    > > > التجريب، والاختبار
    > > > وبروتوكول علم ما يمكن إثباته، فإنني أعلن أن هذا
    > > > البروفيسور لا عقل له
    > > >
    > > > الفصل تعمّه الفوضى
    > > >
    > > > التلميذ المسلم يجلس، البروفيسور لم يتفوه بكلمة.
    > > >
    > > >
    > > >
    > > >
    > > >
    > > > لا أله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    > > >
    > > >
    > > >
    > > > لست مجبراً على إرسالها ولن تأثم على إهمالها بإذن الله
    > > > فإن شئت أرسلها فتؤجر أو أمسكها فتحرم
    > > >
    > > > قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    > > > من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا
    > > > ينقص ذلك من أجورهم
    > > > شيئاً،
    > > > ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه
    > > > لا ينقص من آثامهم
    > > > شيئاً !
    > > >
    > > > اللهم أغفر و أرحم راسلها و قارئها و ناشرها
    > > >
    > > >
    > > >
    > > >
    الجوري
    الجوري
    مديرة شؤون المنتدى


    عدد الرسائل : 1307
    تاريخ التسجيل : 10/02/2008

    هل الله خير صراع بين التوحيد والالحاد Empty رد: هل الله خير صراع بين التوحيد والالحاد

    مُساهمة من طرف الجوري الجمعة مارس 07, 2008 3:41 pm

    موضوع في قمت الابداع

    الابداع قليل

    يسلمو اعتزلت
    في انتظار جديدك
    avatar
    اعتزلت الغرام


    عدد الرسائل : 189
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    هل الله خير صراع بين التوحيد والالحاد Empty رد: هل الله خير صراع بين التوحيد والالحاد

    مُساهمة من طرف اعتزلت الغرام السبت مارس 08, 2008 4:39 pm

    مشكوره على المرور ياروح المشاعر Razz
    الابداع من اهل الابداع.

    ze10zo
    ze10zo
    عضو ماسي


    عدد الرسائل : 1336
    تاريخ التسجيل : 22/01/2008

    هل الله خير صراع بين التوحيد والالحاد Empty رد: هل الله خير صراع بين التوحيد والالحاد

    مُساهمة من طرف ze10zo الإثنين مارس 10, 2008 5:43 am

    يسلموووووووووو اعتزلت على الموضوع الرائع لاتحرمنا من جديدك
    ارجوان تتقبل مروري
    البرنسيسة
    البرنسيسة
    عضو ماسي


    عدد الرسائل : 1018
    تاريخ التسجيل : 11/02/2008

    هل الله خير صراع بين التوحيد والالحاد Empty رد: هل الله خير صراع بين التوحيد والالحاد

    مُساهمة من طرف البرنسيسة الإثنين مارس 10, 2008 4:23 pm

    الله يعطيك العافيه اخوي على الموضوع الاكثر من رائع
    بس بصراحه ذكي الولد عرف كيف يربيه
    يسلمووووو
    تحيتي لك الرنسيسه Laughing
    avatar
    اعتزلت الغرام


    عدد الرسائل : 189
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    هل الله خير صراع بين التوحيد والالحاد Empty رد: هل الله خير صراع بين التوحيد والالحاد

    مُساهمة من طرف اعتزلت الغرام الثلاثاء مارس 11, 2008 4:40 pm

    مشكووووووووور على المرور الاروع
    وتقبلوا تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:14 am